آلدار خليل: لا تفاوض دون ضمانات، وهناك عوامل  مساعدة لتحرير عفرين

 

لزنيوز -رأي القيادي الكردي آلدار خليل أن التفاوض مع النظام في سوريا “يؤسس لأرضيّة جيدة للحل في سوريا، لكنّ ذلك متعلّق بمدى جديّة النظام”. خليل قال إن اللقاء الذي جمع مسؤولين في الإدارة الذاتية والنظام السوري كان “نوعاً من التعرف إلى مواقف النظام واختباراً للنوايا”.

جاءت تصريحات الرئيس المشترك لحركة المجتمع الديمقراطي آلدار خليل في لقاء مع صحيفة الأخبار المقربة من النظام السوري.

أكد على ضرورة الحوار مع النظام “نحن مع ضرورة الحوار وجاهزون لذلك دوماً وقد أطلقنا مبادرات عدّة للحوار الوطني ودعونا جميع الأطراف للحضور والمشاركة. ولا نعتقد أن الحل ممكن (من طريق) غير الحوار، ولا نعتقد أن الحوار يمكن أن ينجح من دون جدية في المواقف والالتزامات».

لن نقبل بالتفاوض دون ضمانات

القيادي الكري شدد على ضرورة أن تكون ضمانات للتفاوض مع النظام “لن نقبل بأن يكون هناك تفاوض من دون ضمانات، لكن من المبكر الحديث عن الضمانات فمرحلة التفاوض لا تزال ضبابية ولم تتوضح معالمها. هناك اتفاق على الحوار ولكن التفاوض شيء آخر”.

وعن موقف الولايات المتحدة الحليف الرئيس للكرد في مسألة التفاوض مع النظام قال خليل “سبق وتطرقت لموضوع استقلالية قرارنا. هناك مجلسٌ وإدارةٌ ولدينا ما يؤهلنا للقرار، يوجد توافق وعمل بين جميع المكوّنات في الشمال. أعتقد أننّا إذا توصلنا لصيغة حل يحقق الاستقرار ويحقق تطلعاتنا، والتي تخدم كل السوريين، فسنتخذ قرار المضي في تحقيق الحل.

وأكد أن العلاقة مع واشنطن «علاقة تحالف من أجل محاربة الإرهاب، حتى الآن لم نلمس أي تدخل مباشر ولا غير مباشر. هم يؤيدون الحل بشكل توافقي، ولا أعتقد أن التوافق بين السوريين بمن فيه النظام سيكون مصدر قلق لواشنطن. أريد أن أؤكد أننا نسعى للحوار لا التفاهم، ويوجد فرق بينهما».

آلدار خليل لمح إلى “بشائر” تتعلق بمصير عفرين «مدينة احتُلّت ولم تسقط، لأنها قاومت ولا تزال والسقوط يعني الاستسلام». ويبشّر بأنّ «المرحلة المقبلة ستكون مهمة، وثمّة متغيرات إيجابيّة مرتقبة وستكون عوامل مساعدة لتحرير عفرين». وأضاف «إلى جانب إصرارنا على تحرير عفرين نحن جاهزون لأي مواقف فعالة لتحرير جرابلس، والباب، وإعزاز، وإدلب في إطار القضاء على الإرهاب ومنع وجود قوة احتلال، وتحقيق أرضية للحل والاستقرار».

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password