نهايةالعالم 2035

لزنيوز- حذر علماء مناخ من أن الأرض تحث الخطى نحو نقطة اللاعودة ما لم تتحرك الحكومات على الفور.

وقال العلماء في دراسة واسعة إن الحكومات إذا لم تتحرك بشكل حاسم قبل عام 2035 سيكون من المتعذر ان نكون قادرين على إبقاء ارتفاع حرارة الأرض أقل من درجتين. وإذا تخطى ارتفاع حرارة الأرض هذا الحد، فإنه سيؤدي على الأغلب الى كارثة مناخية يمكن ان تجعل مناطق شاسعة من الكرة الأرضية غير صالحة للعيش، كما افادت صحيفة الاندبندنت في تقرير عن الدراسة الجديدة.

واشار العلماء الى ان موعد منع الارتفاع في حرارة الأرض من بلوغه 1.5 درجة مئوية فات اصلا، والمطلوب الآن تحرك جذري لتفادي آثاره.

ومن دون تحرك كهذا، فإن الأرض ستصل سريعاً الى نقطة اللاعودة وسيكون من المتعذر وقف ارتفاع حرارتها، بحسب تحذير العلماء لافتين الى انه حتى المشاريع الكبيرة في هذا المجال قد تكون مغالية في تفاؤلها.

ونقلت صحيفة الاندبندنت عن البروفيسور هينك ديكسارا من جامعة اوتريخت الهولندية وعضو فريق الباحثين قوله “اننا نبين في دراستنا ان هناك مواعيد صارمة للتحرك بشأن المناخ، والنتيجة التي خرجنا بها هي انه لم يبقَ إلا القليل جداً من الوقت قبل أن تصبح اهداف اتفاقية باريس، لتحديد ارتفاع حرارة الأرض بـ 1.5 أو 2 درجة مئوية، غير قابلة للتنفيذ حتى بوجود استراتيجيات جذرية لخفض الانبعاثات الغازية”.

ولتحديد هذه المواقيت استخدم الباحثون نماذج مناخية متاحة وحاولوا ان يقدروا السرعة اللازمة للتحرك المطلوب من أجل تفادي الآثار الكارثية التي يمكن ان تترتب على بلوغ ارتفاع حرارة الأرض 2 درجة مئوية. وخلص العلماء الى ضرورة الشروع باستخدام مصادر الطاقة المتجددة على نحو جاد قبل عام 2035. ولاحظ العلماء ان الافتراضات المعتمدة لتحقيق ذلك افتراضات مفرطة في تفاؤلها.

وبحسب المجلة الاحصائية لشركة بريتش بتروليوم، فإن مساهمة الطاقة المتجددة تشير الى حجم حصتها من إجمالي الطاقة التي تُستهلك.

وارتفعت هذه المساهمة خلال العقدين الماضيين من صفر تقريباً في اواخر التسعينات الى 3.6 في المئة عام 2017. وقال البروفيسور ريك فان دير بلوغ استاذ الاقتصاد في جامعة اوكسفورد وعضو فريق الباحثين إن هذه الأرقام تبين ان الزيادة السنوية في مساهمة الطاقة المتجددة صغيرة جداً.

واضاف ان العمل الحاسم يبقى مبرراً إزاء بطء التغييرات واسعة النطاق المطلوب اجراؤها على مستوى السياسات والاقتصاد.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password