واشنطن توسع قواعدها في اليونان، هل هي بديل لقاعدة إنجرليك ؟

لزنيوز – نقلت مجلة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أمريكيين أن قيادة القوات المسلحة الأمريكية تجري محادثات لتوسيع نطاق عملياتها في اليونان عن طريق استخدام القواعد البرية والبحرية في هذه البلاد، وتوسيعها.

وأفادت المجلة إن العوامل الجيوسياسية والجغرافية تزيد من جاذبية القواعد في اليونان، بالنسبة للقوات المسلحة الأمريكية، بعد التوتر في العلاقات مع تركيا وإقدام الأخيرة على شراء منظومة صواريخ اس 400 الروسية.

ويسمح المناخ اليوناني والمنشآت العسكرية، التابعة للناتو بإجراء المناورات العسكرية الجوية على مدار العام. ويعتبر الجيش الأمريكي الفرص المتاحة مواتية لنشر قواتها المؤقت في هذه البلاد.

وذكرت المجلة أن القائد الأعلى لقوات الناتو في أوروبا كورتيس سكاباروتي يجري المحادثات، ويقترح نشر القوات والمعدات الأمريكية في اليونان بشكل دائم، تطور يراه مراقبون بأنه خطوة نحو إيجاد بديل لقاعدة إنجرليك التركية.

ولفتت المجلة الانتباه إلى أن رئيس لجنة قيادة هيئة الأركان الأمريكية جوزيف دانفورد كان قد ناقش في أثينا، الأسبوع الماضي، مسألة توسيع التعاون الثنائي مع رئيس هيئة الأركان العامة اليوناني إيفانغيلوس أبوستولاكيس. وشكر دانفورد الجانب اليوناني على دعم الولايات المتحدة واستخدام القاعدة البحرية في خليج سودا.

وقد بدأت تركيا وروسيا بالمباحثات حول شراء منظومة “إس-400″، في تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2016، وأكدها الجانب الروسي، في أيلول/سبتمبر من عام 2017.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password